مجموعة “شابات من أجل الديمقراطية” تستنكر استغلال وتعنيف عاملات زراعيات بسيدي سليمان

عاملات زراعيات

محمد الدرقاوي

أعلنت مجموعة شابات من أجل الديمقراطية عن إطلاق حملة تضامنية مع العاملات الزراعيات، بإقليم سيدي سليمان، وذلك على إثر ما تعرضن له من تضييق وإجبار على العمل.

وكشف بلاغ للمجموعة، توصل موقع الميدان بريس بنسخة منه، أنها توصلت بشهادات من العاملات تفيد بتعرضهن للتضييق والإجبار على العمل بالقوة من قبل السلطات المحلية في دوار عين الشقف بجماعة داربلعامري، وذلك بعد إضرابهن احتجاجاً على اعتقال ثلاثة من أبناء الدوار وطرد آخرين من العمل في ضيعة فلاحية تبلغ مساحتها 380 هكتاراً.

وسجل البلاغ نفسه أن العاملات الزراعيات بإقليم سيدي سليمان تعمل في ظروف قاسية ، ودون عقود شغل قانونية توفر لهن الأمن و الحماية من كل أنواع التمييز و العنف.

وطالبت المجموعة بالوقف الفوري لكافة أشكال التمييز و التضييق على العاملات الزراعيات، وفتح حوار جاد مع العاملات الزراعيات و مختلف الفاعلين المتدخلين في الموضوع، لإيجاد حلول عادلة تضمن كرامتهن وحقوقهن.

كما طالبت بمراجعة سياسات تشغيل النساء في القطاع الزراعي لضمان ظروف عمل لائقة وحمايتهن من العنف والتمييز، مشيرة إلى أنها ستنشر شهادات العاملات وتسليط الضوء على مطالبهن كجزء من حملتها التضامنية.

ودعت المجموعة كافة الجهات المعنية والرأي العام للتضامن مع قضية العاملات الزراعيات وضمان حقوقهن الأساسية في العمل الكريم والعدالة الاجتماعية.

مقالات ذات صلة