“درونات” لملاحقة عصابات المقالع

مقالع الرخام

توعد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، بملاحقة عصابات إجرامية تسرق مقالع الرمال والغاسول والأحجار الكريمة، وتتلاعب في الكميات المستخرجة، ولا تؤدي واجبات الرسوم إلى الدولة.

وعبر بركة عن امتعاضه مما جرى، تفاعلا مع عرض ملخص تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول مقالع الرمال والرخام، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن بمجلس النواب.

وأكد بركة أنه سيستعين بالأقمار الاصطناعية التي سترصد استخراج الرمال والأحجار الكريمة، وسرقتها لوجهات مجهولة، في إشارة إلى محاربة المستفيدين من اقتصاد الريع والمحتكرين والعصابات.

وشدد الوزير على أهمية إعمال الرقابة في هذا المجال بتحريك “درونات” لمراقبة الكميات المستخرجة في المقالع القانونية أيضا، إذ توقعت الحكومة مداخيل من الرسوم بنحو 900 مليون درهم سنويا، فإذا بها تحصل فقط على 45 مليون درهم.

وتطرق نزار بركة، وزير التجهيز والماء، في لقائه مع أعضاء اللجنة البرلمانية، إلى مجموعة من المعطيات والإشكالات المرتبطة بتدبير قطاع المقالع ومنها أن العديد من المراسيم المتعلقة بالمخططات الجهوية لتدبير المقالع ما زالت في طور الإنجاز، بالإضافة إلى مجموعة من المخالفات تشمل تهيئة المقلع، والتصريح بالكميات المستخرجة، واحترام البيئة، وإعادة التهيئة، وطريقة الاستغلال.

وكشف تقرير أنجزته اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول مقالع الرمال والرخام، تم تقديمه أمام لجنة البنيات الأساسية، استمرار ظاهرة الريع في قطاع المقالع.

كما كشف التقرير تفشي عمليات النهب والسرقة التي تتعرض لها المواد المستخرجة من المقالع وعدم التصريح بالكميات الحقيقية المستخرجة من المقالع المرخصة، ما يكبد خزينة الدولة خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا من المبالغ المستحقة.

مقالات ذات صلة