(بي إم دبليو) تكشف عن أحدث سياراتها الكهربائية بنظام الدفع الرباعي

كشفت شركة (بي ام دبليو) النقاب عن أحدث سيارة دفع رباعي باسم “نوي كلاسي إكس – Neue Klasse X”، وهي من أوائل السيارات المبنية على المنصة الكهربائية الجديدة كليا (نوي كلاسي)، والتي توفر مزايا أفضل في المدى الكهربائي وسرعة الشحن.

وتتمتع السيارة الجديدة بعدة مزايا رئيسية، منها أنها سيارة كهربائية ورقمية، حيث أدمجت (بي إم دبليو) الشاشة المركزية في لوحة العدادات الرقمية، مما يتيح الوصول إلى جميع مزايا المعلومات والترفيه.

وتستخدم سيارة (نوي كلاسي إكس) تقنية الدفع الكهربائي /eDrive/ من الجيل السادس، وبطارية خلايا الليثيوم أيون المستديرة الجديدة ذات كثافة طاقة مرتفعة بمقدار 20 بالمئة مقارنة بالخلايا المنشورية المستخدمة سابقا، فضلا عن حصولها على بنية قدرها 800 فولط لتحسين سرعة الشحن بمقدار 30 في المئة، مما يمنحها مدى يصل إلى 300 كيلومتر في غضون عشر دقائق من الشحن.

كما تتميز السيارة الجديدة بتصميمها الذي يدمج بين عناصر من الماضي والحاضر.

وتتولى حواسيب عالية الأداء التحكم في السيارة وديناميكيتها في ما يتعلق بمعالجة مجموعة نقل الحركة، والقيادة بالكامل، إذ توفر هذه الحواسيب قدرة حاسوبية أكبر بما يصل إلى عشرة أضعاف من ذي قبل، وتعد قفزة نوعية في إمكانيات القيادة الآلية، وفقا للشركة.

ومن المتوقع أن تكون (نوي كلاسي إكس) بمنزلة مخطط لنماذج سيارة “أي إكس 3 – iX3” المستقبلية، فيما تقول الشركة إن السيارة ستدخل حيز الإنتاج في مصنعها في ديبريسين بهنغاريا في عام 2025.

مقالات ذات صلة