الهاكا تعاقب إذاعة خاصة بسبب الإساءة لرجال التعليم

وجهت الهيئة العليا للسمعي البصري، إنذارا لإذاعة  “إم إف إم”، على خلفية عبارات وردت في برنامج “آش واقع” الذي تبثه.

وأوضحت الهاكا أن هذه العبارات من شأنها أن “تشكل بطبيعتها تعبيرات ذات حمولة قدحية مسيئة، حتى وإن كانت غير متصلة بشخص بعينه، موجهة انذارا للإذاعة.

وأكدت الهيئة، في قرارها 60/23 الذي اصدرته في 27 نونبر 2023، أن  التعبيرات التي وردت على لسان أحد ضيوف البرنامج، والتي وجهها للأساتذة المضربين عن العمل بسبب النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية، من شأنها “المس بكرامة فئة معينة، وإثارة الحساسية مما يجعل المضمون يتجاوز الاطار العام لممارسة حرية التعبير والنقد ليتعداه الى التعميم المسيء والمس بالكرامة”.

وسجلت الهاكا أن شركة “ام اف ام إذاعة وتلفزة”، التي تقدم “راديو ام اف ام” لم تحترم المقتضيات القانونية والتنظيمية المتعلقة بالالتزامات ذات الصلة بأخلاقيات البرامج، وصون الكرامة الانسانية، وواجب التحكم في البث.
وقررت الهيئة بناء على ذلك، توجيه إنذار للشركة مع اذاعة بيان في منتصف حلقة برنامج “صباح الخير يابلادي” وفي بداية حلقة برنامج “أش واقع” المواليتين لتاريخ تبليغها هذا القرار.

ووردت عبارات من قبيل “هادو ماشي مربيين، هادو مرتزقة..”، “أغلبهم الله ماتعطيه يشرب هاذ الماء مكايسوا وال، عندو شي دبلوم خاوي جابو بالحفاظة أولى بالنتقيل ولكن راه مكايسوا والو”،  على لسان أحد ضيوف البرنامج.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي قد وجهت شكاية إلى رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، احتجاجا على ”التصريحات غير المسؤولة التي نقلتها إحدى الإذاعات المغربية الخاصة ضد نساء ورجال التعليم بالمغرب”.

 

مقالات ذات صلة