منتدى بتنغير يناقش سبل تعزيز مشاركة النساء في تدبير الشأن المحلي وصناعة القرار
احتضن فندق منظر صاغرو بتزاخت، بجماعة آيت سدرات السهل الشرقية بإقليم تنغير، اليوم السبت 27 يونيو 2026، أشغال منتدى “النساء والتنمية”، الذي نظمه الائتلاف الإقليمي لتنغير لمحاربة الأمية، بدعم من صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، وبشراكة وتنسيق مع عمالة إقليم تنغير، في إطار مشروع “تعزيز دور النساء في تدبير الشأن المحلي والرفع من تمثيلية النساء في المؤسسات المنتخبة”.
ورفع المنتدى شعار “من الحضور إلى التأثير وصناعة القرار”، مجسداً التوجه نحو تعزيز المشاركة الفعلية للنساء في تدبير الشأن العام المحلي، والانتقال من التمثيلية إلى الإسهام الحقيقي في صياغة القرار العمومي والمشاركة في تدبير الشأن الترابي.

وشهد هذا الموعد مشاركة مسؤولين ومنتخبين وخبراء وممثلي هيئات المجتمع المدني، إلى جانب عدد من النساء المستفيدات من المشروع، حيث شكل فضاءً للنقاش وتبادل الخبرات حول الآليات الكفيلة بتقوية حضور النساء داخل المؤسسات المنتخبة، وتعزيز أدوارهن في التنمية المحلية، واستعراض تجارب وممارسات ناجحة في مجال التمكين السياسي والمؤسساتي.
كما عرف المنتدى تقديم مداخلات تناولت أهمية الاستثمار في قدرات النساء، ودعم مشاركتهن في الحياة العامة، باعتبار ذلك رافعة أساسية لتحقيق تنمية مجالية مستدامة، وتعزيز الحكامة المحلية، وترسيخ مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص.
ويأتي تنظيم هذا المنتدى ضمن سلسلة من المبادرات الرامية إلى مواكبة النساء، خاصة في الوسط القروي، وتمكينهن من اكتساب الآليات والمهارات التي تؤهلهن للانخراط بفعالية في تدبير الشأن المحلي، بما يسهم في الرفع من تمثيليتهن داخل المؤسسات المنتخبة، وتعزيز الديمقراطية التشاركية بإقليم تنغير.



