جرسيف.. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش

جرى، أمس الخميس واليوم الجمعة، بإقليم جرسيف، تدشين وإطلاق عدد من المشاريع التنموية، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ24 لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين.

وهكذا، أشرف عامل الإقليم، حسن بن الماحي، بحضور، على الخصوص، رؤساء مصالح لاممركزة، ومنتخبين، وفعاليات المجتمع المدني، على تدشين ملعبين للقرب بمركزي جماعتي صاكا وراس لقصر، تم إنجازهما بغلاف مالي قدره 2 مليون درهم، بتمويل من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال.

ويندرج هذان الفضاءان الرياضيان في إطار سياسة القرب الاجتماعي التي تروم تنمية الملكات الرياضية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة الانحراف والإدماج السوسيو – رياضي للفئات المستهدفة، من خلال ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية، ودعم الولوج للبنيات الرياضية، وتوفير فضاء لممارسة كرة القدم.

وفي ذات السياق، قام بن الماحي، بوضع الحجر الأساس لبناء ثانويتين إعداديتين؛ الأولى بدوار الخط بالجماعة الترابية صاكا، سيتم إنجازها بغلاف مالي إجمالي يقدر بأزيد من 7,52 مليون درهم، والثانية بدوار البعير بجماعة تادرت، بغلاف مالي يفوق 7,77 مليون درهم.

وبتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يأتي بناء هاتين الثانويتين الاعداديتين، في إطار جهود تعزيز وتجويد ولوج التلاميذ للخدمات التعليمية، والحد من نسبة الهدر المدرسي، وكذا دعم التمدرس بالعالم القروي.

وبجماعة راس القصر، تم إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 5432 ودوار تموليت، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

ويروم هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه بغلاف مالي يفوق 10 ملايين درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية، على الخصوص، تحسين ولوج ساكنة الجماعة إلى البنيات التحتية الأساسية.

ودائما بمناسبة تخليد الذكرى الـ24 لعيد العرش المجيد، من المرتقب غدا السبت، تدشين محطة للقطار بمدينة جرسيف، والتي تم إنجازها بتمويل من المكتب الوطني للسكك الحديدية بغلاف مالي يقدر بـ 12 مليون درهم، وكذا وضع الحجر الأساس لبناء مستوصف قروي بدوار بوملزة بجماعة الصباب، والذي سيتم إنجازه بأزيد من مليون درهم، بتمويل من صندوق التنمية القروية، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية.

وبالجماعة ذاتها، ينتظر أيضا إعطاء انطلاقة أشغال مشروع توسعة وتقوية الطريق الجهوية رقم 504 من النقطة الكيلوميترية 692+192 إلى النقطة الكيلومترية 701+226، والتي سيتم إنجازها بغلاف مالي إجمالي يقدر ب 79,4 مليون درهم، في إطار اتفاقية شراكة بين المديرية العامة للجماعات الترابية (وزارة الداخلية)، ووزارة التجهيز والماء، والمجلس الاقليمي لجرسيف، وجماعات (جرسيف، هوارة اولاد رحو، لمريجة، الصباب، وبركين).

مقالات ذات صلة