مبروكي يكتب.. بهائي مغربي وعيد الأضحى

جواد مبروكي

لقد ولدت في عائلة مسلمة وترعرعت في ثقافة عربية أمازيغية إسلامية. ومن الواضح أنني مشبع بهذه الثقافة مهما كانت أفكاري وفلسفتي ومعتقداتي. نحن جميعًا نتأثر بالثقافة التي نشأنا فيها، سواء كنا ملحدين أو مسلمين، بهائيين، مسيحيين أو يهود.

وبما أنني عشت في أوروبا لفترة طويلة جدًا، فإنني أقارن عيد الأضحى باحتفالات عيد ميلاد المسيح. إنه نفس الشيء تمامًا، الديك الرومي الإجباري مثل الخروف، والوجبات العائلية مثل هنا، وهي المناسبة الوحيدة في العام التي يجتمع فيها أفراد الأسرة معًا وحيث لا تشكل المسافات أي مشكلة. ومن الواضح أن عيد ميلاد المسيح وعيد الأضحى هما في الأصل مناسبات روحية، ولكن مع مرور الوقت أصبح كلاهما مناسبات وعادات ثقافية وتقليدية يحتفل بهما الجميع بفرح وسعادة، سواء كانوا مؤمنين أم لا. كما لاحظت أن غير المسيحيين في أوروبا يشعرون بالتأثر بثقافة عيد ميلاد حيث يحتفلون به أيضاً، وهو ما يفسر تأثير الثقافة التي نعيش فيها مهما كانت اختلافات عرقية او دينية.

وهذا ما يحدث لي شخصيا بمناسبة هذا الاحتفال الكبير حيث أشعر بالبهجة والسعادة في هذه الإثارة الاجتماعية المبهجة للغاية التي عرفتها منذ طفولتي المبكرة. أنسى أنني من الديانة البهائية وأجد نفسي أتمنى عيد مبارك للجميع. وإذا نسيت أنني بهائي فهذا بفضل كرم المغاربة الذين أشركوني في احتفالهم الديني واعتبروني واحدا منهم. ومن الواضح أن كل من صادفته يتمنى لي عيد مبارك على الرغم من أن معظم من حولي يعرفون أنني بهائي. إنه عيد المغاربة، إنه عيد الجميع. أحب المغاربة وتسامحهم ومحبتهم وأخائهم لكل من يعيش معهم. إنهم يتشاركون كل شيء مع الجميع وباحترام. وفي هذه المناسبة العظيمة، ينسى المغاربة كل ما يمكن أن يفرقنا ويشاركون فرحتهم بكل حب.

وهذا يذكرني بالمعنى الحقيقي للدّين وهو المحبة ومشاركة الفرح.

الدكتور جواد مبروكي

خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي

طبيب  ومحلل نفساني

كاتب و فنان تشكيلي

مقالات ذات صلة