المغاربة غاضبون من نتنياهو بسبب خريطة المملكة التي أظهرها مبتورة من صحرائها

أثار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غضب وحنق المغاربة بسبب ظهوره في برنامج حواري فرنسي، حاملا خريطة العالم العربي تُظهر الصحراء المغربية مفصولة عن خريطة المملكة.

وانتشر جدل واسع بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة، منتقدين بشدة ما صدر عن نتنياهو، وأعادوا إلى الواجهة خطوة التطبيع مع إسرائيل، مطالبين بضرورة التراجع عن هذا القرار.

رشيد لبكر، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بالجديدة، كتب على صفحته في فيسبوك: “واهم وأحمق من توهم أن فعلة نتنياهو خطأ غير مقصود لاسيما وأنها تتكرر للمرة الثانية.. رسالة واضحة والجواب ينبغي أن يكون أوضح: الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، شاء من شاء وأبى من أبى، ولن نخضع للابتزاز وعاشت فلسطين حرة أبية”.

ووصف عبد الواحد درويش، رئيس “مؤسسة درعة تافيلالت للعيش المشترك”، ما وقع بأنه “استفزاز جديد من نتنياهو ضد المغرب”.

وتابع على صفحته في فيسبوك: “للمرة الثالثة يقترف نتنياهو هذه الفعلة الشنيعة التي لن يكفي اعتذار وزارة خارجية إسرائيل لمسح هذه الإهانة، ونحن على قناعة راسخة أن فعلته هذه المرة لن تمر بسلام”.

وكتبت الأستاذة الجامعية لطيفة البوحسيني، تدوينة على صفحتها تقول: “وظفتم الوتر الحساس للوطنية لتمرير التطبيع، ها هو المجرم القتال يضرب عرض الحائط ما اتفق عليه ويسعى للمزيد من الابتزاز.” وتابعت: “بعد وقبل وأثناء كل هذه الجرائم المرتكبة من طرف عصابات الصهاينة، لا يمكن الاستمرار في أية علاقة معهم. وبه وجب التذكير”.

مقالات ذات صلة