بتنظيم محكم ومداخلات قيمة.. مركز مسارات في الأبحاث والدراسات القانونية ينظم ندوة دولية

نظم مركز مسارات في الأبحاث والدراسات القانونية ندوة دولية، على مرحلتين، الأولى في 18 ماي والثانية، في السبت 25 ماي 2024،حول: “الحقوق والحريات: بين مواكبة التشريعات وإعمال السياسات العمومية”.

وعرفت الندوة حضور 50 باحثا بشكل حضوري، و50 باحثا عن بعد تخللتها مداخلات قيمة وأوراق بحثية محكمة.

وتميزت الندوة بتنظيم محكم لاقى استحسان المشاركين والضيوف، كما عرفت مشاركة باحثين من مختلف المشارب.

وكشفت ورقة أرضية الندوة أن الفرد لم تكن له أي ضمانات لمواجهة الدولة، بل كان الأفراد يذوبون في كيانها، مقابل تمتعهم بالأمن والسلام والاستقرار.
وأشارت الورقة إلى أن الدولة بمقتضى ذلك تمتعت الدولة بمقتضى بمجموعة من الامتيازات العامة، بغية الحفاظ على كيانها وعلى حفظ النظام داخل اقليمها.
وسجلت الأرضية وظائف الدولة توسعت وتطورت في إطار الدولة المعاصرة – متعددة الوظائف وبعد مراحل من التطور، وهيمن مبدأ سيادة القانون على جميع مظاهر الحياة، فأصبح الزمن الذي نعيشه زمن حقوق الإنسان بامتياز، حيث بات احترام الحقوق الفردية والجماعية للمواطنين من بين أولى الأولويات بالنسبة لعدد هام من دول العالم، وفي هذا الخضم احتل إعمال السياسات العمومية لضمان التمكين من هذه الحقوق والحريات أهمية أساسية.

وأكدت الأرضية معظم الدساتير أصبحت تنص على ترسانة من الحقوق والحريات من منطلق التشابه والتقليد أو من منطلق التأطير الدولي مادامت أنها في تماس مع كونية أو دولية هذه الحقوق، لكن تظل أوجه الاختلاف والتقييم وكذلك التمييز في مدى إعمال سياسات عمومية تسير بهذه الحقوق والحريات نحو مراحل التنزيل والتنفيذ.

 

مقالات ذات صلة