تنسيقية “تتهم” وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمماطلة والتسويف في الاستجابة لملفها المطلبي

اتهمت  تنسيقية الممرضين وتقنيي الصحة، المرتبين في السلم 9 قبل مرسوم شتنبر 2017،  وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالتماطل والتسويف في الاستجابة لملفها المطلبي.

ودعت التنسقية، في بلاغ توصل الموقع بنسخة منه، لتقوية هياكلها بجميع الأقاليم والجهات مع تنظيم احتجاجات مجالية استعدادا للإضراب الوطني والإنزال الوطني لجميع المتضررين المزمع تنظيمه فبراير المقبل أمام الوزارة.

وفي ما يلي البلاغ كاملا

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تماطل وتسوف في الاستجابة لملفنا المطلبي

       تنسيقية الممرضين وتقنيي الصحة المرتبين في السلم 9 قبل مرسوم شتنبر 2017 تدعو لتقوية هياكلها بجميع الأقاليم والجهات مع تنظيم احتجاجات مجالية استعدادا للإضراب الوطني والإنزال الوطني لجميع المتضررين المزمع تنظيمه فبراير المقبل أمام الوزارة

استمرارا في ترافعها للاستجابة للملف المطلبي العادل لتنسيقية الممرضين و تقنيي الصحة تكوين ثلاث سنوات المرتبين في السلم 9 قبل إصدار المرسوم  رقم 535-17-2، ودفاعا عن حقوق الممرضين المعطلة(خريجيIFCSوالمتمثلة خاصة في السنوات الاعتبارية المسروقة التي تم الالتفاف عليها في أكثر من حوار اجتماعي قطاعي، و أمام تعنت وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بنهجها سياسة التسويف لتجاهل جبر الضرر لأزيد من 15000 ممرض وتقني صحة بالمغرب، مع إصرارها على التماطل بربط ملفنا بتعهدات مستقبلية غير مضمونة ومقترحات فضفاضة، تحاول من خلالها الوزارة التنصل من مسؤولياتها لطي هذا الملف العادل، والذي عمر منذ -2006- سنة إقرار نظام LMD بالجامعة  العمومية المغربية.

وتفاعلا مع الأحداث المتسارعة، عقد المجلس الوطني للتنسيقية، اجتماعا عاجلا لتدارس المعطيات والمستجدات المتوفرة حول ملفنا المطلبي، خاصة بعد توقيع جميع النقابات الصحية لمحاضر اجتماع أولية مع ممثل الوزارة في أفق توقيع محضر اتفاق قطاعي قريبا حسب ما تم التصريح به، اتضح من خلال هذه المحاضر عدم جدية الوزارة في التعاطي مع مطالبنا العادلة والمشروعة، ونهج الوزارة لمقاربة مكشوفة تنهل من قاموس الوعود والالتزامات الضبابية، كالهروب للأمام من خلال مقترح تعيين لجنة لدراسة الملف بداية فبراير2024… والملف عمر ما يقارب عقدين من الزمن !!!.

من أجل ما سبق فإن تنسيقية الممرضين وتقنيي الصحة المرتبين بالسلم 9 قبل مرسوم 2017، تعبر عن استنكارها الشديد لهذا التماطل والتسويف المفضوحين، وتعلن لجميع المتضررين ضحايا السنوات المسروقة من مسارهم المهني ما يلي:

  • تنبيهها للوزارة الوصية من مغبة توقيع أي اتفاق لا ينصف هذه الفئة المسروقة حقوقها، فأكثر من 15000 موظف تم الالتفاف على حقوقهم في اتفاقات سابقة منذ 2006 لغاية محاضر اجتماعات الأسبوع المنصرم، مرورا بالاتفاق العام المبدئي الموقع في 29 دجنبر2023 بالدار البيضاء.
  • دعوتها جميع النقابات للدفاع الجاد والمسؤول، والترافع الأخلاقي أمام جميع السلط الحكومية المعنية بهذا الملف.
  • دعوتها جميع المتضررين بربوع الوطن لتحرير المبادرات من أجل تقوية هياكل تنسيقيتنا بجميع الأقاليم والجهات مع تنظيم احتجاجات مجالية للرفع من وثيرة التعبئة واليقظة، استعدادا للتصعيد حتى انتزاع السنوات الاعتبارية.
  • عزمها خوض إضراب وإنزال وطني أمام وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خلال شهر فبراير.

بناء على ما سبق، فإن المجلس الوطني، إذ ينوه بجميع المجهودات المبذولة من طرف الإطارات النقابية لحل هذا الملف، فإنه يدعو كافة الممرضين وتقنيي الصحة لمزيد من التعبئة والحذر مع الانخراط الوازن والمكثف في تنسيقيتنا.

وما ضاع حق وراءه مظلوم مطالب

الرباط في 30 يناير 2024  عن المجلس الوطني لتنسيقية الممرضين تقنيي الصحة  ذوي ثلاث سنوات من التكوين المرتبين في السلم 9 قبل مرسوم 2

مقالات ذات صلة