تفاعلا مع الرسالة الملكية.. مجلس المستشارين ينكب على دراسة مواضيع مدونة لأخلاقيات البرلمانية بتنسيق مع مجلس النواب

 

دعا مكتب مجلس المستشارين اللجنة الخاصة بمراجعة النظام الداخلي لمجلس المستشارين، إلى الالتئام للانكباب على دراسة القضايا والإشكالات المرتبطة بتحديد مواضيع مدونة للأخلاقيات البرلمانية، ومرجعياتها، والطريقة المثلى لاعتمادها، بتنسيق تام مع مجلس النواب، بحكم أن المدونة المرتقبة تهم البرلمان بمجلسيه.

وجاء ذلك في سياق تفاعله مع مضامين الرسالة الملكية، الموجهة للمشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، سيما دعوتها لإقرار مدونة للأخلاقيات البرلمانية.

وجدد مكتب مجلس المستشارين، في اجتماعه الأسبوعي المنعقد يوم 29 يناير 2024، تثمينه لمضامين الرسالة الملكية.

و أكد أعضاء مكتب المجلس، على الأهمية التي يكتسيها اعتماد مدونة للأخلاقيات، في مسلسل تطوير أداء المؤسسة التشريعية، وعلى الغايات التي تخدمها، لتعزيز وترسيخ قيم النزاهة والشفافية والحد من تضارب المصالح، والسمو بالسلوك البرلماني، باعتباره صادرا عن ممثلي الأمة، ولمواكبة المجلس من موقعه الدستوري ومن منطلق اختصاصاته التشريعية والرقابية والتقييمة، للأوراش الإصلاحية الكبرى والمشاريع المهيكلة التي يقودها الملك محمد السادس.

ويحرص مجلس المستشارين على على الانكباب على هذا الورش تفعيلا لروح الدستور وللنظامين الداخليين للمجلسي البرلمان، وكذلك تفعيلا للرسالة الملكية في الموضوع.

 

 

مقالات ذات صلة