بعد استمرارهم في الإضراب.. وزارة التربية الوطنية تواجه الأساتذة بالاقتطاعات

أمر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،بالاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل..

وكشفت وثيقة صادرة عن الكاتب العام للوزارة أن بنموسى قرر تفعيل إجراء الاقتطاع من أجور الأساتذة بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة.

وستباشر المصالح المعنية الاقتطاع من الأجور الشهرية للمضربين كل حسب إطاره ووضعيته الإدارية والفترة التي تغيب خلالها عن العمل بصفة غير مشروع والمحددة مدتها في التسجيل المعلوماتي.

وقرر التنسيق الوطني لقطاع التعليم تمديد فترة الإضراب ليشمل أربعة أيام، بداية من اليوم الثلاثاء 19 دجنبر إلى يوم الجمعة 22 دجنبر 2023، مع تنظيم أشكال نضالية إقليمية يوم الخميس 21 دجنبر 2023.

ولم يتردد التنسيق الوطني في إصدار قرار التمديد، بعد إيقاف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة الحوار مع الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي، ومواصلة جلسات الحوار مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية الموقعة على إتفاق 14 يناير 2023، التي تكللت بالاستجابة لمطالبها، أبرزها “تعديل شامل لمقتضيات النظام الأساسي الجديد”.

ولم تستسغ الجامعة الوطنية للتعليم “FNE” التوجه الديمقراطي طريقة الحوار التي اعتمدتها اللجنة الثلاثية الوزارية المكلفة بملف التعليم، بعد عقد اجتماعات مكثفة مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية في الوقت الذي تخوض فيه بشكل متواز حوارات مع الهيئات المكونة للتنسيق الوطني لقطاع التعليم، الذي طالب بدوره بـ”سحب النظام الأساسي الجديد، والتنازل عن منهجية الاشتغال على التوظيف الجهوي والاعتماد على التوظيف المركزي الذي كان معمولا به سنة 2016″.

مقالات ذات صلة