دكاترة وزارة التربية الوطنية يضربون عن العمل لمدة ثلاثة أيام

 

دعت الرابطة الوطنية لدكاترة وزارة التربية الوطنية جميع دكاترة القطاع إلى خوض إضراب وطني أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21، 22 ، 23 نونبر 2023 بجميع المؤسسات التعليمية و الإدارات التابعة لوصاية وزارة التربية الوطنية، داعية رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش إلى التدخل العاجل و إنصاف دكاترة التربية الوطنية.

 

وأرجعت الرابطةأسباب هذا الإضراب إلى حرمان دكاترة قطاع التربية الوطنية وإقصائهم من مواد أساسية في المرسوم رقم 2.23.546 لهيئة الأساتذة الباحثين لمؤسسات تكوين الأطر العليا غير التابعة للجامعات منها المادة 6 و المادة 13 من الجزء الثاني من هذا المرسوم، وهذا ضرب لتكافؤ الفرص بين دكاترة المغرب وإخلال بالدستور المغربي.

كما أرجعته، بحسب بلاغ لها، إلى حذف مهام رئيسة وكونية للأستاذ الباحث، منها تأطير طلبة الدكتوراه، والقيام بالدراسات و الخبرات و الاستشارات، مشيرة إلى أن هذا الإجراء ينطوي على تقزيم لدور الأستاذ الباحث داخل منظومة التربية و التكوين بالمغرب.

كما أكد البلاغ أن هذا الإجراء يعمق أزمة التعليم بالمغرب، ويبخس الدكتور قيمته في القطاع، وذلك بعدم الاستفادة من مؤهلاته لتطوير مصالح القطاع، ويبرز النظرة القصيرة و الدونية لوزارة التربية الوطنية تجاه الدكتور الموظف داخل هذا القطاع، مع حرمان دكاترة التربية الوطنية من الدرجة الاستثنائية، التي تم إقرارها لدى الأساتذة الباحثين في المراكز الجهوية للتربية و التكوين و الجامعات.

وسجل المصدر ذاته أن الأصل في إحداث إطار أستاذ باحث في وزارة التربية الوطنية جاء بسبب وجود دكاترة في القطاع لا يتوفرون على إطار مناسب لشهادة الدكتوراه، مما خلف لديهم الإحباط والتهميش لسنوات طويلة، مشيرا إلى رفض الدكاترة المباراة الاقصائية  التي تفرغ العملية من محتواها وتجعل هذه التسوية مجرد وهم يتم تسويقه.

مقالات ذات صلة