في بادرة جيدة.. ماستر بكلية الحقوق عين الشق بالدار البيضاء يحتفل باليوم العالمي للطفل

 

نظم ماستر “إدارة المؤسسات و العمل الإجتماعي” و مسار التميز للإجازة في ” القانون والحماية الإجتماعية” بتنسيق مع عيادة القانون برحاب كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية عين الشق الدار البيضاء، أمس الإثنين، ورشات و نقاش حول “وضعية الأطفال ضحايا الطلاق” في أفق تعديل مدونة الأسرة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 نونبر من كل سنة.

وتم إفتتاح النقاش حول الموضوع بعبارات توجيهية من طرف منسق ماستر ” إدارة المؤسسات و العمل الإجتماعي ” الأستاذ “عبد اللطيف مستكفي” و كذلك كلمة افتتاحية لمنسقة مسار إجازة التميز القانون و الحماية و العمل الاجتماعي صاحبة فكرة العمل الإجتماعي الأستاذة ” هند طق طق” .

وخصصت الورشة الأولى لمناقشة الإطار القانوني لوضعية الأطفال ضحايا الطلاق وإعطاء مقترحات حول ماينبغي تعديله في قانون مدونة الأسرة بالموازاة مع مراعاة المصلحة الفضلى للطفل،

وخلصت ورشة الإطار القانوني إلى ضرورة  العمل على تعديل المادة 236 من مدونة الأسرة والمتعلقة بإعطاء الولاية للأب، وجعلها ولاية للوالدين معا وذلك حسب ما تقتضيه مصلحة الطفل وكذلك تطرقت الورشة لمناقشة المادة 175من نفس المدونة فيما يتعلق بالحضانة بالإضافة إلى المادة 189 التي تهم النفقة.

وخصصت الورشة الثانية لمناقشة الآثار النفسية والإجتماعية على الطفل بعد انحلال ميثاق الزوجية، خصاصة في ظل صعوبة التكيف مع التغيير في الأسرة والتأثير العاطفي السريع وردود الفعل المرتبطة بحالات الغضب و الإنفعال و الشعور بالذنب. مما يؤثر سلبا على الجانب الإجتماعي للطفل حيث يصبح إنطوائيا، و يؤثر في عطائه الدراسي وغالبا ما يؤدي ذلك الى الهدر المدرسي لهذه الفئة من الأطفا ، كما يساهم ذلك في إنتشار ظاهرة الإغتصاب…..

وتناولت الورشة الثالثة مناقشة الطرق والآليات الفعالة للمصاحبة والمساعدة الاجتماعية وتقديم الدعم النفسي للأطفال المتمدرسين وذوي الاحتياجات الخاصة ضحايا الطلاق وذلك من قبيل الإستعانة بمتخصصين في المجال الإجتماعي و تعاون الوالدين مع بعضهما والتركيز على احتياجات الطفل والمحافظة على علاقة الإحترام مع الشريك السابق ….

 

مقالات ذات صلة