مضيان يستعرض أبرز القضايا والرهانات التي تطبع الدخول البرلماني الحالي- حوار

 

يتجدد النقاش مع كل دخول برلماني حول الأدوار الرقابية والتشريعية لمؤسسة البرلمان ارتباطا بالسياقات التي تؤطر عملها، وباعتبارها مجسا يعكس درجة نضج المسار الديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب على مدى عقود.

وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، يسلط رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، نور الدين مضيان، (أغلبية) الضوء على أدوار المؤسسة التشريعية في هذه الظرفية الخاصة، مستعرضا أبرز القضايا والرهانات التي تطبع الدخول البرلماني الحالي.

1/ما هي أبرز مميزات ورهانات الدخول البرلماني الحالي ؟

بكل تأكيد فإن حجم الرهانات كبير جدا، ولعل أولى الأولويات هي التعبئة الشاملة لتجاوز مخلفات الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز والأقاليم المجاورة، خاصة المرحلة الثانية المتعلقة بإعادة الإعمار، وتخفيف معاناة ساكنة تلك المناطق.

صحيح أن بلادنا، ولله الحمد، نجحت بامتياز في تجاوز مرحلة إنقاذ الجرحى وانتشال جثث الشهداء، وتقديم الدعم اللازم للساكنة في وقت قياسي، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل التعبئة الشاملة للشعب المغربي الذي قدم دروسا كبرى للعالم في التضامن والتآزر المتأصلة في الإنسية المغربية، لكننا نتطلع إلى عمل متواصل مع الحكومة ومختلف السلطات العمومية بهدف التنفيذ الأمثل لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من الزلزال بميزانية استثنائية تقدر ب 120 مليار درهم على مدى خمس سنوات، والذي يستهدف ساكنة تفوق 4.2 مليون نسمة، عبر مخطط طموح ومندمج لتنمية أقاليم الأطلس الكبير .وستكون مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2024 مناسبة لإقرار عدد من الإجراءات الاستثنائية الرامية للنهوض بهذه المناطق على كافة المستويات.

في هذا السياق، سنعمل إلى جانب شركائنا في الأغلبية البرلمانية على تجديد طرح مقترح قانون احداث الوكالة الوطنية لتنمية المناطق الجبلية، الذي سبق وتقدم به الفريق الاستقلالي في الولاية السابقة، من أجل بلورة وتنفيذ سياسة عمومية أكثر انصافا لكل المناطق الجبلية الوطنية.

من جهة أخرى، ستؤثت أجندة الدخول البرلماني عدة ملفات، إذ على الرغم من التحديات التي تواجه المالية العمومية، وبالنظر إلى المجهودات الكبيرة التي تكلفها مواجهة التأثيرات الظرفية الحالية من جهة، سواء تأثير التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي وأزمة الماء، وتقلبات أسعار المواد الاولية في السوق العالمية، فإن إرساء أسس الدولة الاجتماعية بكل محاورها الاستراتيجية خاصة تعميم التغطية الصحية الاجبارية عن المرض واصلاح وتأهيل المنظومة الصحية سيتواصل، بالموازاة مع مواصلة الإصلاحات الهيكلية في قطاعات الأمن الغذائي والدوائي والمائي، فضلا عن مواصلة تنزيل ورش اصلاح العدالة وأنظمة التقاعد ومواصلة تنزيل القانون الإطار للتربية والتكوين من جهة أخرى، وهي في الحقيقة تحديات إصلاحية كبرى تستلزم منا اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ على توازنات المالية العمومية واستدامتها.

2/ماهي أبرز القضايا المطروحة ضمن الأجندة التشريعية والرقابية لهذه الدورة؟

لقد دخلت بلادنا مرحلة جديدة من الإصلاحات الهيكلية في مختلف المجالات، والتي تفرض على الحكومة والبرلمان عملا ديناميا متواصلا لإقرار عدد من التشريعات المؤطرة، سواء تعلق الأمر بإرساء دعائم الدولة الاجتماعية الذي يعتبر ورشا استراتيجيا غير مسبوق في منطقتنا العربية والافريقية، والذي مكن من تعميم التغطية الصحية الاجبارية عن المرض لفائدة 21 مليون مواطن ومواطنة المسجلين سابقا في نظام المساعدة الطبية راميد.

والجدير بالذكر أن هذا الأمر تطلب إصلاحات تشريعية مواكبة لتنظيم المهن الصحية والطبية وشبه الطبية، من قبيل الدراسة والمصادقة على القانون الاطار06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية، ومشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، والقانون رقم 08.22 المرتبط بإحداث المجموعات الصحية الترابية، والقانون رقم 09.22 المتعلق بالضمانات الأساسية الممنوحة للموارد البشرية بالوظيفة الصحية، والقانون رقم 10.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، إضافة الى القانون رقم 11.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

هذا نموذج فقط لحجم الإصلاحات التشريعية التي يعكف عليها البرلمان، تماما كما هو الشأن بالنسبة لورش إصلاح منظومة العدالة أو مواصلة تنزيل القانون الإطار للتربية والتكوين أو أنظمة التقاعد ومختلف الاستراتيجيات القطاعية.

وعلى الرغم من أهمية الدور التشريعي للبرلمان، إلا أن مراقبة عمل الحكومة وتقييم السياسات العمومية يبقى وظيفة دستورية برلمانية كبرى، حيث يخصص البرلمان جزءا مهما من عمله اليومي لتحقيق الغايات الدستورية لهذه الوظائف من أجل عمل حكومي ناجع وشفاف، وفق الالتزامات المعبر عنها في التصريح الحكومي الذي نالت بموجبه الحكومة ثقة البرلمان.

والحقيقة أن السنتين الأولتين من هذه الولاية التشريعية قد عرفت عملا متواصلا للسلطة التشريعية و نحن متأكدون أن حجم التحديات المطروحة بقوة على أجندة البرلمان ستكون دافعا لعمل أكبر.

3 / بأي نفس تدخل الأغلبية البرلمانية غمار هذه الدورة؟

أود في البداية التذكير بأن الأغلبية البرلمانية الحالية استثنائية في تاريخ الممارسة الديمقراطية ببلادنا، حيث تتشكل من ثلاثة أحزاب فقط، وهذا في الحقيقة دافع مهم لتحقيق انسجام وتعاون بين مكوناتها، فالأغلبية البرلمانية التي تعمل في إطار ميثاق موحد يتسم عملها بكثير من الدينامية والتواصل السلس حيث تعقد رئاسة الأغلبية البرلمانية اجتماعات منتظمة للتداول والتوافق حول كل القضايا المطروحة في جو من المسؤولية والصراحة.

صحيح أن ظروف هذا الدخول البرلماني تختلف بشكل كبير بفعل التأثر الجماعي بما خلفه الزلزال من خسائر بشرية مؤلمة، لكن الرهانات المطروحة تجعلنا أكثر قوة وانسجام لتحويل هذه التحديات إلى فرص.

مقالات ذات صلة