حملة مغربية تطالب بفرض التأشيرات على الفرنسيين

فيزا

 

تصدر وسم “طبّقوا الفيزا على الفرنسيين” قائمة الأكثر تداولا على منصة “إكس” في المغرب، وسط استمرار الأزمة بين البلدين وتشديد باريس شروط منح التأشيرات للمغاربة.

و أعلنت الحكومة الفرنسية، في 28 شتنبر 2021، تشديد شروط منح التأشيرات للمغاربة، الأمر الذي دفع وزير الخارجية ناصر بوريطة إلى استنكار قرار فرنسا تشديد شروط منح التأشيرات للمغاربة، واصفا إياه بـ”غير المبرر”.

وفي تغريدة له على منصة “إكس”، دعا الناشط المغربي “سيمو بن” لفرض التأشيرة على السائحين الفرنسيين.

وأضاف في تغريدته، أن بلاده “تستقطب العديد من السياح من مختلف القارات، ومن الممكن أن تستغني عن السياح الفرنسيين”.

بدورها، اتفقت عائشة مينة مع “سيمو بن”، بضرورة فرض التأشيرة على الفرنسيين قائلة في تغريدتها: “هذا المطلب يأتي بسبب التصرفات المعادية لفرنسا تجاه المغرب”.

 

وتأتي هذه الحملة الإلكترونية بعد أيام من خطاب وجّهه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغاربة، وأثار حالة من الجدل والاستياء في أوساطهم.

 

ومع قرار تشديد فرنسا قيودها على منح تأشيرات للمغاربة، ظهر التوتر العلني بين البلدين وتعزز بعدم تبادل الزيارات الدبلوماسية حيث كانت آخر زيارة لوزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا في دجنبر لعام 2022.

كما لم تعين الرباط، منذ أكتوبر الماضي، سفيرا جديدا لدى باريس، خلفا للسفير محمد بنشعبون، الذي عيّنه الملك محمد السادس على رأس “صندوق محمد السادس للاستثمار”.

مقالات ذات صلة