خبير: خطاب العرش “خارطة طريق حقيقية” لمجهود التنمية الاقتصادية

أكد الخبير الاقتصادي، المهدي فقير، أن الخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس للأمة بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلائه عرش أسلافه المنعمين، يشكل خارطة طريق حقيقية لمجهود التنمية الاقتصادية للمملكة الذي يتخذ مبدأ الجدية فلسفة له.

وفي تصريح خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز فقير أن الخطاب الملكي يشيد بجهود الدولة المغربية التي مكنت بفضل جديتها من استقطاب استثمارات نوعية وجعلت من المملكة بلدا صناعيا وفاعلا رئيسيا في قطاع السيارات.

وأضاف أن “جلالة الملك أثنى على العمل الجدي الابتكاري للمغرب وللمغاربة الذين حققوا قفزات نوعية في مجال الهيدروجين الأخضر”.

وأبرز أن طابع الجدية هذا مكن المغرب من التموقع كفاعل له مصداقية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، موضحا أن المملكة، بفضل جديتها، تقترح قبل كل شيء مناخا للاستثمار يتميز بالشفافية وواعد للغاية، وتحترم التزاماتها ويمكن من حماية مجموع الرساميل المستثمرة فيها.

وفيما يتعلق بالإجهاد المائي، أكد الخبير أن جلالة الملك شدد أيضا على أهمية الاستثمار في هذا الشأن، عن طريق حث السلطات العمومية لإظهار المزيد من جانبها الابتكاري واتخاذ الجدية مبدءا موجها لعملها.

وخلص فقير إلى أن “الجدية يجب أن تكون البوصلة الرئيسية لكافة الجهود المعتزم بذلها مستقبلا مع الحرص على ضرورة اعتبار الإجهاد المائي تحديا وجب رفعه”.

مقالات ذات صلة