سابقة.. برلماني يوجه سؤالا لوزيرة الانتقال الرقمي مستعينا بالذكاء الاصطناعي

وجه إبراهيم اعبا، عضو الفريق الحركي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، حول “الذكاء الاصطناعي”.

وأكد إبراهيم اعبا، في سؤاله، توصل موقع “الميدان” بنسخة منه، أن هذا السؤال تمت صياغته بمساعدة الذكاء الاصطناعي نفسه.

وقال اعبا “في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم في مجال الذكاء الاصطناعي، وفي ضوء الدور المتزايد الذي يلعبه هذا المجال في تعزيز النمو الاقتصادي وتحسين أداء الإدارة العمومية، نود الاستفسار عن التوجهات الحكومية المتعلقة بتبني هذه التكنولوجيا في المغرب”.

وساءل البرلماني الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عن الاستراتيجية التي تعتمدها الحكومة لتعزيز استخدام وتطوير الذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني، وهل هناك خطط محددة لتفعيل هذه التكنولوجيا في القطاعات الاقتصادية والخدماتية، بما يساهم في تحسين الإنتاجية وتبسيط المساطر الإدارية، ومدى توفر البنية التحتية الرقمية اللازمة لدعم هذا التحول التكنولوجي.

كما ساءل عضو الفريق الحركي الوزيرة الوصية على القطاع عن الإجراءات المتخذة لتطوير هذه البنية وجعلها قادرة على مواكبة متطلبات الذكاء الاصطناعي وتطوره المستمر، والخطوات التي تعتمدها الحكومة لتأهيل الكفاءات الوطنية وتوفير التكوينات الضرورية للشباب المغاربة، بما يضمن مساهمتهم الفعالة في تطوير واستغلال الذكاء الاصطناعي داخل الوطن.

مقالات ذات صلة