ميارة يؤكد على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات بين المغرب وأوكرانيا

أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة ،اليوم الثلاثاء بالرباط، على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات الثنائية بين المغرب وأوكرانيا وتعميق التفاهم والحوار بين ممثلي شعبي البلدين .

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين، أن السيد ميارة جدد التأكيد ،خلال استقباله سفيرة جمهورية أوكرانيا المعتمدة بالرباط السيدة أوكسانا فاسيلييفا ، على العزم الراسخ والإرادة القوية لمكونات المجلس لتوطيد علاقات الصداقة المتميزة والتعاون البرلماني بين البلدين.

كما توقف ميارة ،يضيف البلاغ، عند “أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين، وفي تعميق التفاهم والحوار بين ممثلي شعبي البلدين وفي تقريب وتوحيد الرؤى ووجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية ومتعددة الأطراف”، داعيا في هذا الصدد، إلى بحث سبل استثمار التركيبة الفريدة والمتنوعة للمجلس من أجل إرساء حوار برلماني، سياسي واقتصادي بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين الصديقين.

وعبر رئيس مجلس المستشارين بالمناسبة عن ارتياحه إزاء الطابع الودي للعلاقات التي تجمع المغرب وأوكرانيا والتي ما فتئت تتوطد أكثر، وكذا لعمق الروابط الثقافية والبشرية التي تجمع الشعبين المغربي والأوكراني.

كما نوه ميارة بموقف جمهورية أوكرانيا بخصوص القضية الوطنية، والمتمثل في إيجاد حل سياسي متفاوض بشأنه عادل ودائم لقضية الصحراء المغربية.

من جهتها، هنأت سفيرة جمهورية أوكرانيا، السيد ميارة على انتخابه رئيسا جديدا لمجلس المستشارين، متمنية له كامل التوفيق في مهامه، مؤكدة على أهمية دور مجموعة الصداقة البرلمانية الأوكرانية والمغربية بكل من البرلمان الأوكراني ومجلس المستشارين، في إعطاء دفعة قوية للعلاقات بين البلدين.

وبحسب البلاغ ، فقد تم أيضا خلال اللقاء التطرق إلى مواضيع أخرى منها انفتاح الجامعات الأوكرانية على الطلبة المغاربة، والدور الرئيسي الذي يمكن أن يلعبه المتدخلون الخواص بالبلدين في تفعيل التبادل التجاري، والأهمية التي يكتسيها تعزيز التبادل الثقافي قصد ترسيخ العلاقات الثنائية، فضلا عن الفرص المتاحة لتعزيز التدفقات السياحية من أوكرانيا والارتقاء بها.

مقالات ذات صلة