مستكفي يضع “ظاهرة الانشقاقات الحزبية بالمغرب” تحت المجهر من خلال إصدار جديد

يستعد عبد اللطيف مستكفي، أستاذ جامعي بكلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، لإصدار كتاب تحت عنوان “ظاهرة الانشقاقات الحزبية بالمغرب: مقاربة نظرية”.
والكتاب في الأصل ثمرة بحث جامعي قيم، كان قد أشرف على تاطيره عميد العلوم السياسية بالجامعة المغربية الدكتور عبد اللطيف أكنوش، وقام بتقديمه الدكتور مصطفى جفال.
ويتناول الكتاب موضوع الانشقاقات الحزبية كظاهرة بنيوية مركبة طبعت الحياة السياسية، وفق مقاربة نظرية تحليلية على مستوى أسبابها وطبيعة الفاعلين فيها، وكذلك تداعياتها.
كما يتوقف المؤلف عند أبرز الانشقاقات الحزبية التي عرفتها الساحة الوطنية وفق منهجية علمية، مستحضرا مجموعة من الدراسات الهامة التي تطرقت لهذه الظاهرة.
ويشغل مستكفي استاذا للقانون العام والعلوم السياسية بكلية الحقوق – طريق الجديدة بالدار البيضاء، ومنسقا لماستر إدارة المؤسسات والعمل الاجتماعي، ومديرا لمركز الدراسات في القانون والعمل الإجتماعي، كما يدرس كأستاذ زائر في مجموعة من الجامعات الوطنية.
ومن شأن هذا الكتاب أن يشكل أرضية للباحثين والطلبة والمهتمين للنقاش والحوار حول هذه الظاهرة وعلاقتها بأزمة الديمقراطية الداخلية للاحزاب السياسية، وسوء تدبير الاختلافات السياسية والإيديولوجية والتنظيمية، وتدخل السلطة وغير ذلك من العوامل التي تساهم في إنتاجها.

مقالات ذات صلة