وزارة الاقتصاد ترجع سبب صعوبة وصول مقاولات لبوابة الصفقات العمومية إلى ضعف صبيب الإنترنيت

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن صعوبة وصول بعض المقاولات إلى بوابة الصفقات العمومية سببه ضعف صبيب الإنترنت، أو عدم تحميل البرامج الإلكترونية اللازمة.

وقالت الوزيرة، في جوابها على سؤال للبرلماني محمد لحموش، عضو الفريق الحركي، الذي أثار المشاكل المطروحة أمام المقاولين للحصول على وثيقة الضمانات المالية الإلكترونية لاستكمال ملف المشاركة في الصفقات العمومية، أن “تنزيل التحديثات الجديدة المتعلقة بتطوير البوابة أو بالسلامة الرقمية والأمن الإلكتروني الذي يقوم به المشرفون على الموقع الإلكتروني لبوابة الصفقات العمومية يمكن أن يترتب عنه توقف مؤقت للموقع”.

جواب وزيرة الاقتصاد حول صعوبة وصول بعض المقاولات إلى بوابة الصفقات العمومية

ودعت الوزيرة المقاولين إلى الشروع في تقديم عروضهم وإنجاز وثيقة الضمان المؤقت في مدة كافية قبل التاريخ المحدد لفتح الأظرفة، وذلك للاستفادة من المساعدة والمصاحبة في الآجال المناسبة من طرف القائمين على الموقع الإلكتروني لبوابة الصفقات العمومية.

وسجلت الوزيرة “سعيها نحو رقمنة مساطر الصفقات العمومية وتبسيطها في إطار برنامج الإدارة الإلكترونية”.

وأوضحت “أن قرارها بنزع الصفة المادية عن الضمانات المؤقتة عبر بوابة الصفقات العمومية يأتي في إطار هذا التوجه، حيث يسمح هذا النظام برقمنة جميع الإجراءات المتعلقة بالضمانات، بدءا من إبداع الطلبات وصولا إلى منح شهادة رفع اليد عنها”.

كما أشارت إلى أن “هذا الإجراء يهدف إلى تحسين القدرات المالية للمقاولات وتيسير ولوجها إلى هذه الضمانات الممنوحة من طرف المؤسسات البنكية”.

وأكدت المسؤولة الحكومية “على أهمية هذا التحول الرقمي في تعزيز الشفافية والوقاية من الممارسات غير الشرعية وتبسيط المساطر وعصرنة تنفيذ النفقات العمومية”. إقرأ المزيد

مقالات ذات صلة