كلدمان.. نقطة ضوء في ظلام دامس بإقليم تازة

تنتمي جماعة كلدمان إداريا الى إقليم تازة بمساحة تقدر بحوالي 313 كلم2. تحدها الجماعات التالية:

  • شمالا جماعة مكناسة الشرقية؛
  • جنوبا جماعة مغراوة؛
  • شرقا جماعة تادارت وجماعة راس القصرإقليم جرسيف؛
  • غربا جماعة تازة-باب مرزوقة-باب بودير.

يعتبر مركز كلدمان المركز الرئيسي للجماعة، ويوجد على الطريق الإقليمية رقم 5425 ويبعد بحوالي 15 كلم جنوب شرق مدينة تازة.

استطاعت جماعة كلدمان أن تتحول إلى نموذج على المستوى الإقليمي والوطني، ومضرب للأمثال، بفضل ما أنجز من مشاريع تدخل في سياق فك العزلة عن المناطق القروية والجبلية.

يفسر هذا الواقع الفهم الصحيح للتوجيهات والرسائل الملكية، في خدمة المواطن والصالح العام، من أجل ربح معركة التنمية، في ظل الأوراش الكبرى المفتوحة، والتحديات التي يسعى المغرب إلى ربحها مستقبلا.

وهكذا، استطاع أحمد العبادي، رئيس جماعة كلدمان، منذ توليه رئاستها سنة 2015، ومكتبه المسير، أن يبرهن على أنه لا يمكن حجب نور الحقيقة بالاعتماد على الشعارات فقط، بل بالإنجاز والاستماع لهموم المواطن البسيط.

مؤسف أنّ منتخبين مصممون على العيش في عالم آخر من جهة، بعيدا عن مطالب الناس وعموم المواطنين، الذين أوصلوهم للمجالس المنتخبة.

الأكيد أن الإقليم يمتلك سياسيين ومنتخبين أفضل بكثير من أغلب هؤلاء الذين وصلوا إلى المكاتب المسيرة للجماعات.

الطرقات.. فك العزلة عن المناطق الجبلية

منذ وصول العبادي إلى رئاسة الجماعة سنة 2015، تمكن هذا الشاب، وهو ابن المنطقة، من شن حرب ضروس على العزلة، وتمكن خلال 9 سنوات من إنجاز مقاطع طرقية بلغت حوالي 90 كلومترا.
وهكذا، تم إصلاح الطريق الإقليمية رقم 5425، والتي تربط الطريق الوطنية 6، على طول 40 كلم، عبر مركز كلدمان وتخترق عددا من الدواوير التابعة للجماعة وصولا إلى جماعة مغراوة، حيث تم إنجاز 24 كلم بشراكة مع وزارة التجهيز، بغلاف مالي قدره 40 مليون درهم، ووفتح وإنجاز 16 كلم الأخرى، بشراكة مع مجلس جهة فاس- مكناس، بتكلفة بلغت 33 مليون درهم.
كما تمت تقوية وإصلاح الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 5425 والطريق الوطنية رقم رقم 29، وتربط جماعة كلدمان بجماعة باب بودير بتكلفة 11 مليون درهم، بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس، إضافة إلى إصلاح مسالك تربط مختلف الدواوير، بلغت مساحتها الاجمالية 20 كلم، بتكلفة تقدر ب 12 مليون درهم.
وتوجد مشاريع أخرى في طور الدراسة، كأشغال إصلاح طرق ومسالك أخرى، تقدر تكلفتها ب 23 مليون درهم، على طول 29 كيلومتر.
وانطلقت أشغال تقوية وتوسيع الطريق الإقليمية_بالنيلو_ 5425، من النقطة الكيلومترية 00 إلى النقطة الكيلومترية 24، خارج مركز الجماعة، طولها 2 كيلومتر، بتكلفة تقدر ب17 مليون درهم.
كما تمت تهيئة شوارع وأزقة المركز والطرق الرابطة بين الأحياء، وإصلاح الطريق الرابط بين مركز كلدمان والمارة من أزغار فرخون وركيين، وتربط الطريق الإقليمية، بالقرب من الحي الجامعي على طول 12 كلم، بمبلغ مالي 11.2 مليون درهم، وإصلاح وتقوية الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 5425 والمارة من دواوير بني محسن وفراقش على طول 3.5 كلومتر بتكلفة بلغت 2.6 مليون درهم.
تم إنجاز الطريق الرابطة بين الطريقة الإقليمية 5425، والمارة من دوار الثلاث في اتجاه الطريقة الوطنية رقم 29-راس الما- على طول 4،1 كلم، بتكلفة 2،75 مليون درهم، والطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 5425،  والمارة من دوار إيسونن نحو دوار فرخون، على طول 2،6 كلم، بتكلفة 2،32 مليون درهم،  وتضم منشآتين فنيتين، قنطرة
كما تم إنجاز الطريق الرابط بين مدينة تازة- حي الوفاق- عبر دوار عزرا إيسونن بني محسن جماعة كلدمان، على طول 4،7 كلم، بتكلفة 2،7 مليون درهم، والطريق  التي تربط دوار جعونة بمدينة تازة، عبر رطولة، على طول 1،7 كلم، بتكلفة مليون درهم.
وتم إنجاز الطريق الرابط بين الجيارين، عبر دوار واد الدفالى الجعونة_ أتقداو، في إطار شراكة مع المجلس الإقليمي لتازة، على طول 8 كلم، بتكلفة 4 مليون درهم.

الكهرباء.. طرد للظلام

خاض العبادي معركة كهربة العالم القروي، وبرط منازل الساكنة بالكهرباء، إذ تمكن العبادي، منذ وصوله إلى رئاسة الجماعة، من تعميم الكهرباء على كامل تراب الجماعة، ما عدا المنازل حديثة البناء.
وتم العمل على الإنارة العمومية بالشارع الرئيسي للمركز ومختلف الازقة، بالإضافة إلى تقوية الانارة بالدواوير الأخرى.
كما يتم على تقوية وتغيير المصابيح العادية بمصابيخ اقتصادية، بتكلفة بلغت 3 مليون درهم، وتأهيل الانارة العمومية بمركز بشيين.

التعليم.. العلم نور

كان التعليم ضمن أولويات مجلس جماعة كلدمان، من خلال الدخول في معركة قوية مع الجهل والهدر المدرسي، من خلال توفير ظروف جيدة وملائمة لالتحاق التلاميذ بقاعات الدراسة.
و انتقل عدد حافلات النقل المدرسي من حافلة واحدة إلى 13 حافلة الان، كما تشتغل الجماعة على إحداث ثانوية بالمركز، وإعدادية بمركز بشيين، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بجهة فاس- مكناس.

الماء.. حرب على العطش

يعيش العالم اليوم أزمة غير مسبوقة على مستوى الماء، ويرى كثير من المختصين أن الحروب القادمة والمستقبلية ستكون بسبب الماء.
ولم يفت مجلس العبادي الاشتغال على هذا الورش الكبير من خلال ربط غالبية الدواوير بالماء، وإنهاء معاناة ساكنة الجماعة مع هذه المادة الحيوية.
كما تم الانتهاء من أشغال التطهير السائل على مستوى مركز الجماعة ودوار الكراشحة، يشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء، بتكلفة بلغت 8 مليون درهم، وذلك في أطار افاقية سياسة المدينة 2015-2019، وأشغال تطهير السائل بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية، بتكلفة بلغت 4،7 مليون درهم، بمركز بشيين ودوار محاوزة بني محسن.
وفي إطار برنامج سياسة المدينة 2019-2025، يتم الاشتغال على إحداث محطة المعالجة، بتكلفة 6 مليون درهم، بشراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالماء.
وتم أشغال ربط ساكنة أهل الدولة بشيين بالماء بتكلفة بلغت 20 مليون درهم.
كما تم إحداث آبار و 11 صهريجا مجهزا، بعدة دواوير، للماء الصالح للشرب.
مشاريع أخرى
تم إحداث ملعب للقر ب بمركز الجماعة بتكلفة بلغت 1.2 مليون درهم، وتهيئة المساحات الخضراء وساحتين وفضاء للأطفال، بغلاف مالي بلغ 2.7 مليون درهم، وتهيئة وتوسيع السوق الأسبوعي بتكلفة بلغت 12 مليون درهم.
وتم إحداث ملعب كبير، بحسب معايير الفيفا، بتكلفة 4،5 مليون درهم.
كما تم إحداث مسبح أولمبي نموذجي بمواصفات عالية، وبتكلفة بلغت 6 مليون درهم، بشراكة مع المديرية العامة للجماعات الترابية ووزارة الشباب والرياضة ووزارة إعداد التراب والتعمير والإسكان سياسة المدينة.
وشكل هذا المسبح متنفسا، ليس فقط لساكنة الجماعة، ولكن للإقليم ككل، في ظل غياب مسابح عمومية، إذ استطاع استقطاب 1000 زائر يوميا، خلال أيام الذروة. ويتم حاليا إنجاز أشغال تأهيل مركز بشيين، بتكلفة 6 مليون درهم.

الأشغال المبرمجة

وتواصل الجماعة العمل على تنزيل مشاريع كبرى، سترى النور قريبا، نذكر منها منطقة أنشطة الصناعية، على أربعة هكتارات، بمركز كلدمان، وتأهيل دواوير المحيطة بالمدينة، وتأهيل السوق الأسبوعي لبشيين، وإضافة إلى بناء سوق جديد بمدينة تازة.
كما سيتم طريق تربط الحي الجامعي، عبر مطار تازة دوار سيدي حمو مفتاح إلى قدس تازة، وبناء طريق تربط الطريق الإقليمية رقم 5424 والطريق الإقليمية 5432، تربط جماعة كلدمان بجماعة مغراوة.
كما يتم الاشتغال على ملاعب القرب بالدواوير الأخرى، ودارين للشباب بالمركز ودوار سهب الهواري، وبناء مركز ثقافي
ثمة خلاصة وحيدة يمكن الوصول إليها بعد جرد أهم الانجازات التي تم تنزيلها بالجماعة، واستقاء أراء الناس، وهي أنّ الرجل المناسب يحقق المعجزات على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة