انقلاب سيارة للإسعاف بالداخلة تعري معاناة تقني الاسعاف والنقل الصحي

تعرضت فرق الاسعاف الطبي تابعة للمركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بالداخلة مصلحة SAMU لحادثة سير بمدينة كلميم، صباح اليوم.

وكشف مصدر محلي أن هذا الحادث لم خسائر بشرية، مشيرا إلى أنه في ظل غياب القوانين والنصوص التي تنظم النقل الصحي ومهنة تقني في لاسعاف والنقل لصحي، ينعكس سلبا على نفسية تقني في الاسعاف والنقل الصحي ومعانتهم.

وشدد المصدر ذاته أن هناك غياب للتعويض عن أخطار الطريق والمدة المسموح بها في فترة السياقة، وأنه تم احتقار هذه الفئة من خلال مرسوم نظام المداومة الذي يعوضهم بتعويض هزيل 5 درهم للساعة.

وسجل المتحذث ذاته أن هذا التعويض لا يتناسب مع ظروف إشتغالهم عوض تعويضه بمرسوم نظام الحراسة، ورفع من قيمته في تعويض، ظل فشل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في توفير المروحية او طائرة للنقل الصحي من أجل نقل حالات مستعجلة من مدون الجنوبية البعيدة عن المراكز الاستشفائية الجامعية.

وأوضح أن الوزارة الوصية تركت تقني فيالاسعاف والنقل يعيش حرب الطروقات العمومية ليلا ونهارا مما يستغرق احيانا في الطريق بين الداخلة ومراكش اكثر من 23 ساعة في طريق، مؤكدا أن الادارة لا توفر لهم ظروف الراحة من المبيت والاكل.

مقالات ذات صلة