أوزين لـ”الميدان بريس”: اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء قرار يصحح” الصمت”

أكد محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أن اعتراف فرنسا بمغربية الصحراء قرار يصحح” الصمت” عن هفوات حقبة ولت بدون رجعة ويؤسس لتعاون حقيقي بين الشمال والجنوب

وقال أوزين، في تصريح خص به موقع “الميدان بريس” أن “ما يضفي على الموقف الفرنسي الأخير من قضية الوحدة الترابية للمغرب، طابع التميز كونه صادر عن بلد ملم بكل الخلفيات والملابسات التاريخية للصراع المفتعل حول مغربية الصحراء، الذي هو نتاج مخططات المرحلة الاستعمارية التي ولت بدون رجعة”.

وشدد الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أن “هذا الموقف الذي عبر عنه الرئيس ماكرون في رسالة موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد، يؤكد تزايد الدعم الدولي للمخطط الواقعي والعقلاني للحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007، وبالتالي فإن هذا الموقف الفرنسي سيكون له ثقل في الطي النهائي لهذا النزاع المفتعل. ففرنسا هي عضو دائم في مجلس الأمن الدولي كما هي الولايات المتحدة التي أعلنت عن دعهما الصريح لمغربية الصحراء”.

وتابع قائلا “اليوم بهذا المكسب الدبلوماسي الجديد من دولة مؤثرة كفرنسا، يؤكد المغرب صواب منهجيته في الدفاع عن قضيته الوطنية الأولى، وهي المنهجية المبنية على لغة الإقناع والحكمة والتبصر والوضوح والصدقية”.

وختم تصريحه بالقول “ومن المؤكد أيضا، وبدون شك، أن الموقف الفرنسي تعبير واع عن إدراك عميق بأن تحديات اليوم والغد تتطلب تغليب المصالح المشتركة لبلدان المنطقة شمالا وجنوبا على أساس الندية ومنطق رابح رابح، والقطع النهائي مع مخلفات ورواسب فترة الحرب الباردة، التي كانت كلفتها غالية على حساب الزمن التنموي”.

مقالات ذات صلة