جواز السفر المغربي يتقدم على المستوى العالمي

passeport maroc

تقدم جواز السفر المغربي في التصنيف العالمي محتلا المركز الـ68 عالميا، مما يتيح للمغاربة بالدخول إلى 72 دولة عبر العالم دون التوفر على تأشيرة، ليتمركز ضمن أقوى جوازات السفر إقليميا.

وأوضح تصنيف حديث لمؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المتخصصة في تصنيف جوازات السفر العالمية، أن الجواز المغربي (68 عالميا)، تفوق على جواز السفر التونسي الذي جاء في المركز الـ71، والموريتاني الذي حل في المركز الـ83، ثم الجزائري الذي حل في الرتبة الـ84 عالميا، ثم أخيرا الليبي الذي جاء في المركز الأخير مغاربيا والـ98 على المستوى العالمي، إذ لا يخول لصاحبه السفر سوى إلى 39 وجهة دون تأشيرة.

وتعتبر هذه الرتبة أعلى تصنيف حققه الجواز المغربي خلال السنوات الأخيرة، بعدما أنهى العام الماضي في المركز الـ80 عالميا.

وتصدر جواز السفر السنغافوري قائمة أقوى وثائق السفر العالمية، إذ أصبح يتيح لحامله الدخول إلى 195 دولة في العالم دون التوفر على تأشيرة، فيما تراجعت وثيقة السفر الفرنسية إلى المركز الثاني الذي تقاسمته مناصفة مع نظيراتها في كل من ألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، إذ تتيح جوازات هذه الدول لأصحابها السفر إلى 192 وجهة عالمية دون الحاجة إلى تأشيرة.

واحتل جواز السفر الإماراتي الصدارة عربيا إثر حلوله في المركز التاسع عالميا، متبوعا بجواز السفر القطري الذي جاء في الرتبة الـ46 ضمن مؤشر “هينلي أند بارتنرز”، ثم الكويتي الذي حل في المركز الـ49.

مقالات ذات صلة