السياحة الرياضية محورة ندوة بإقليم مديونة

في إطار فعاليات مهرجان التراث والفنون الشعبية،الذي افتتحت أشغاله أمس الاثنين 15 يوليوز 2024 بعمالة مديونة، نظمت ندوة بعنوان ” السياحة الرياضية”،من تأطير الدكتور عزيز محجوب (أستاذ التعليم العالي)،الأستاذ زكرياء محي الدين(رئيس الجمعية المغربية للتنمية الاقتصادية والإبداع،مدير شركة)،والأستاذة سعيدة إبراهيم(مديرة جمعية أصدقاء الرياضة والثقافة،بطلة سابقة في رياضة سباق السيارات).

تعتبر السياحة الرياضية من القطاعات الناشئة والمتطورة ، حيث تقوم على الجمع بين الرياضة والاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحية والتاريخية. يلعب التراث الثقافي دوراً محورياً في تعزيز هذا النوع من السياحة، من خلال إبراز الهوية الثقافية والتاريخية للمناطق التي تستضيف الفعاليات الرياضية. في هذه الندوة، تم التطرق لكيف يمكن للتراث أن يساهم في جذب السياح الرياضيين وأثر ذلك على التنمية المستدامة ، والعمل على وضع استراتيجيات فعالة لتعزيز دور التراث في السياحة الرياضية كتشجيع مجال رقمنة التراث.
في ذات الصدد صرح الدكتور عزيز محجوب:”حين نتحدث عن المغرب نتحدث عن بلد غني بموروثه الثقافي وبموارده التراثية سواء التراث المادي المتمثل في العمارة المادية،والتراث اللا مادي المتمثل في الفلكلور والصناعة التقليدية والفنون الشعبية..،كل هذه الموارد تحتاج إلى رقمنة، خاصة وأننا نعيش في عصر الذكاء الاصطناعي.هذه الرقمنة ستمكن من تسهيل الحفاظ على التراث وإيصاله إلى الأجيال المقبلة.علاوة أن استعداد المغرب لاستضافة فعاليات رياضية دولية كمونديال 2030، يتطلب تثمين التراث وتسويقه من أجل تحقيق تنمية مندمجة”.
تنوع تخصصات الضيوف ساهم في إثراء النقاش وتسليط الضوء على هذا الموضوع المهم،الذي يحتاج لتظافر جهود مختلف الفاعلين.

أميمة بونخلة

مقالات ذات صلة