التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة يكشف تفاصيل جواب الحكومة ويتشبث بتحقيق كامل مطالبه

وزير الصحة يجتمع مع النقابات

 

كشفت التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية تفاصيل اجتماعه مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب الجمعة الماضي، كما كشف تفاصيل أجوبة رئيس الحكومة.

وفي ما يلي البلاغ التفصيلي للتنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة

إن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة، وفاءا لما التزم به، يخبر الشغيلة الصحية من خلال هذا البلاغ الإخباري بتفاصيل أجوبة السيد رئيس الحكومة على كل البنود والنقط المطلبية ال 27 الواردة في الاتفاق الموقع مع النقابات، والتي كلّف رسميا السيد وزير الصحة بإبلاغها للنقابات في اجتماع يوم الجمعة 12 يوليوز 2024 .

وإذ يسجل التنسيق النقابي الوطني، تجاوب السيد رئيس الحكومة الذي يؤكد على أن الحكومة قد قامت بمعالجة الملف المطلبي للشغيلة الصحية المتضمن في الاتفاق بين وزارة الصحة والنقابات الذي أفضى إليه الحوار القطاعي بقطاع الصحة بعد مجهودات كبيرة وعشرات الاجتماعات، فإنه يوضح من خلال هذا البلاغ وبالنسبة لكل نقطة مطلبية جواب وموقف الحكومة ورد وموقف التنسيق النقابي منها، وأنه سيُسلِم خلال الساعات القليلة القادمة للسيد وزير الصحة والحماية الاجتماعية جواب التنسيق بخصوص النقط العالقة ليقوم بتسليمها للسيد رئيس الحكومة. كما أن التنسيق النقابي يؤكد لكافة موظفي الصحة بأنه متشبث بكل النقط المتضمنة في الاتفاق وفي المحاضر الموقعة، وأنه سيتابع عن كثب وسيسهر على التنزيل الفعلي والسليم والسريع لكل بنود الاتفاق وكل المحاضر الموقّعة في شقيها المادي والاعتباري/القانوني.

 

مواقف الحكومة وجواب التنسيق النقابي المرفوع لرئيس الحكومة

1)     المطالب المتعلقة بالوضعية الاعتبارية والقانونية لمهنيي الصحة
يعتبر التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة أنه من الضروري تنزيل هذه المطالب والضمانات القانونية في إطار التوافق ومقاربة تشاركية خلال بلورة وصياغة النصوص التطبيقية، وإذا اقتضى الحال القيام بالتعديلات التشريعية الضرورية.
موقف التنسيق النقابي المرفوع للسيد رئيس الحكومة المطالب

والضمانات الوظيفية

تخويل القانون المتعلق بالوظيفة الصحية الحفاظ على صفة الموظف العمومي لمهنيي الصحة مع منحهم كافة الضمانات والحقوق الأساسية و التي يكفلها الدستور والنصوص التشريعية الجاري بها العمل، لاسيما النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية مع إدراج هذه الضمانات ضمن النصوص التطبيقية للوظيفة الصحية والإحالة لمقتضيات القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية والإشارة لمهني الصحة كموظفين عمومين في كل النصوص التطبيقية بما فيا النظام الأساسي النموذجي لمهني الصحة . الحفاظ على صفة الموظف العمومي لمهنيي الصحة

 

 

أداء أجور مهنيي الصحة من الميزانية العامة للدولة-فصل نفقات الموظفين طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل مع توفرهم على مناصب مالية قارة مع جعل القانون التنظيمي رقم 130-13   من البناءات الأساسية للنصوص التطبيقية 

 

أداء أجور مهنيي الصحة من الميزانية العامة للدولة

الإحالة على الفصول 39 40 41 42 43 44 45 46 47  من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

–         القيام بالوظيفة

–         الإلحاق

–         التوقف المؤقت عن العمل

–         الاستيداع

الحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في ظهير شريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) يحتوي على القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
الإحالة على الفصول 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 من النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

مع التنصيص عليه وتجويده في إطار النصوص التطبيقية المتخذة لتنزيل الوظيفة الصحية.

الحفاظ على نفس النظام التأديبي والضمانات المكفولة  في ظهير شريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) يحتوي على القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
الإحالة على الفصل 39 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

الاستفادة من جميع الرخص الإدارية الرخص لأسباب صحية، رخصة الوالدة والكفالة والرضاعة، رخصة الأبوة، الرخص بدون أجر، الرخص الاستثنائية ،التفرغ النقابي، و تخويلها في إطار النصوص التطبيقية المتخذة لتنزيل الوظيفة الصحية مع إمكانية تجويدها في إطار خصوصية القطاع وطبيعة المهام

الاستفادة من جميع الرخص الإدارية الرخص ألسباب صحية،  المتضمنة في ظهير شريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) يحتوي على القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
اعتماد المباراة كآلية أساسية لتوظيف مهنيي لصحة التوظيف
الإسراع بإعداد وإخراج المرسوم المتعلق بانتقالات مهنيي الصحة مع توفير الضمانات وضمان منصب تعيين قار – منصب التعيين الحالي . انتقال مهنيي الصحة
الإحالة على  الفصل 76 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.

–         الاستقالة المقبولة بصفة قانونية،

–         الإعفاء،

–         العزل،

–         الإحالة على التقاعد

–         الوفاة

الحفاظ على نفس التدابير المتعلقة بالانقطاع النهائي عن العمل المقررة   في ظهير شريف رقم 008-58-1 بتاريخ 4 شعبان 1377 (24 فبراير 1958) يحتوي على القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية.
استفادة موظفي الإدارة المركزية من نفس الحقوق والمكتسبات الممنوحة للعاملين بالمجموعات الصحية الترابية، والوكالتين، والهيئة العليا للصحة ومعهد باستور وذلك في إطار مراجعة مهامها والأنظمة الخاصة بها وضعية موظفي الإدارة المركزية
إخراج الهيئة الوطنية أو الهيئات الوطنية للممرضين وتقني الصحة من خلال إعداد مشروع قانون أو مشاريع قوانين في أقرب وقت لوضعها بالبرلمان . إخراج الهيئة أو الهيئات الوطنية للممرضين وتقني الصحة
إخراج الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات ومصنف الأعمال قبل متم السنة . الدليل المرجعي للوظائف والكفاءات ومصنف الأعمال.
مراجعة بعض المقتضيات للسماح لتمتلية مهني الصحة بمختلف أطرهم . التمثيلة بالمجالس الإدارية للمجموعات الصحية الترابية ووكالتي الدم والأدوية

 

 

2)         المطالب ذات الأثر المالي 
المطلب موقف الحكومة موقف التنسيق النقابي المرفوع لرئيس الحكومة
الزيادة في

الأجر التابث

 

الموافقة

واقتراح

طريقة لصرفها.

يقترح التنسيق النقابي أن تدرج الزيادة في الأجر المتفق عليها ب 1500 درهم صافية للممرضين وتقني الصحة و 1200 درهم للإداريين والتقنيين  في خانة الأخطار المهنية على قسطين، القسط الأول في يوليوز 2024 والقسط الثاني في يوليوز 2025 .
الدرجة الجديدة لكل الفئات

 

الموافقة

مع ربطها بملف التقاعد

 

إحداث درجات جديدة لجميع فئات مهنيي الصحة ابتداء من سنة 2025 مع عدم ربطها بمخرجات تغيير منظومة التقاعد.

تحسين شروط الترقي لفائدة مهنيي الصحة الموافقة

في إطار الوظيفة الصحية

تخفيض عدد السنوات، الرفع من الكوطا في أفق إزالتها، المباراة كل 4 سنوات ، حذف الشفوي وشروط أخرى أفضل…

واقتراح بداية مناقشة هذه النقطة في أقرب الآجال في إطار لجنة خاصة.

إجراء مباريات مهنية داخلية لحملة الشهادات الموافقة إجراء مباريات مهنية داخلية، وتخصيص مناصب مالية دورية كل سنة.
التعويضات عن الحراسة والإلزامية والمداومة الموافقة

على تعديل المرسوم والرفع من قيمة التعويضات

التعجيل بتعديل المرسوم والرفع الملموس من قيمة التعويض، وتشكيل لجنة في الموضوع في أقرب الآجال تضم الصحة والمالية.
تعويض خاص عن العمل في البرامج الصحية بقيمة 1000 د شهرية الموافقة

وبداية صرف التعويض مع توسيع قاعدة المستفيدين

صرف هذا التعويض لكل فئات مهنيي الصحة العاملين في البرامج الصحية، بما فيها طب الأسرة وطب الإدمان ووحدات طب الشغل والعلاجات المتنقلة واللجان الطبية الإقليمية. وتوسيع قاعدة الاستفادة لتشمل جميع المتدخلين في البرامج بمن فيهم العاملين بCHU وإصدار نص تنظيمي لضمان تأطير فعلي للعملية
التعويض عن تأطير الطلبة والمتدربين الموافقة

مع التوقيع على مرسوم بقيمة تعويض بين 1500 و4000 د

وقع وزير الميزانية يوم الجمعة 12 يوليوز على مرسوم لتعويض مهنيي الصحة عن المهام المرتبطة بتأطير طلبة الطب وطلبة ISPITS ومتدربي معاهد IFPS، تتراوح قيمته من 1500 د الى 4000 د صافية كل شهر  مع تحديد معايير واضحة للمستفيدين. ويقدر عدد المستفيدين بحوالي 10.000 .
منح سنوات اعتبارية  للممرضين

وترقية استثنائية للممرضين المساعدين

الموافقة

وتحديد غلاف مالي بحوالي 110 مليون د.

 

ورفض الترقية الاستثنائية للممرضين المساعدين

تخويل سنوات اعتبارية، لبعض فئات أطر هيئة الممرضين وتقنيي الصحة من تكوين ثلاث سنوات وسنتين بما في ذلك الممرضون الذين غيروا الإطار إلى متصرفين والعائدين إلى إطارهم الأصلي، مع مباشرة الإجراء في أقرب الآجال داخل لجنة تقنية للتنزيل.

التشبث بالترقية الاستثنائية للممرضين المساعدين والإعداديين خاصة أنهم مقبلون على التقاعد وعدد المستفيدين قليل، والعمل على اقتراح حل جديد لترقيتهم وإنصافهم.

تعويض خريجي ENSP الموافقة

على منح تعويض دون ربطه بالتخصص

تخويل تعويض عن المهام لخريجي ENSP و INAS سابقا، وذلك من خلال لجنة تباشر أشغالها في أقرب وقت.
 

الإطار الصحي العالي

 

الموافقة

على الإحداث والتعويض

 

الإسراع بإحداث الإطار الصحي العالي لفائدة أطر هيئة الممرضين وتقنيي الصحة في مرسوم 2017 مع التعويض عن المهام خلال أجل لا يتجاور نهاية 2024 .

إدماج المتصرفين في هيئة الممرضين الموافقة

على تمديد الأجل

تمديد أجال إدماج المتصرفين الحاصلين على دبلوم الطور الأول ضمن أطر هيئة الممرضين وتقنيي الصحة إلى نهاية 2025 مع تخويلهم نفس حقوق أطر هيئة الممرضين في الأقدمية .
إحداث أنظمة أساسية لجميع مهنيي الصحة الموافقة

في إطار الوظيفة الصحية

إحداث أنظمة أساسية خاصة لكل الفئات مع الاستفادة من الامتيازات التي يتم تخويلها لباقي الفئات وخاصة الفئات المشتركة بين الوزارات، وبداية تنزيل هده الأنظمة في أقرب وقت داخل لجنة تقنية .
ملف أطباء الشغل الموافقة

على حل الملف في لجنة بين وزارية

الملف عمر كثيرا وعدد المستفيدين محدود، ضرورة التسوية النهائية للملف ولو بإجراء استثنائي عاجل.
التعويض عن الأخطار المهنية للأساتذة الموافقة تسوية ملف الأخطار المهنية لفئة الأساتذة الباحثين الموظفين بوزارة الصحة
دمج العاملين ب CHU ب CMR ربط المطلب بإصلاح أنظمة التقاعد التنسيق يتشبث بدمج العاملين ب CHU في الصندوق المغربي للتقاعد CMR وعدم ربط الدمج بإصلاح أنظمة التقاعد على غرار المسطرة التي تمت في قطاع التعليم .
إحداث تعويض لطلبة ISPITS إحداث لجنة لدراسة الملف لجنة خاصة لمناقشة سبل وصيغ تنزيل هذا الملف في القريب العاجل.
إحداث تعويضات جديدة في الوظيفة الصحية الموافقة

في إطار الوظيفة الصحية

إعداد النصوص المرتبطة بالتعويضات في قانون الوظيفة الصحية ولا سيما التعويض عن العمل في المناطق الصعبة، والزيادة في بعض التعويضات الحالية كالتعويض عن التخصص للأطباء وفئات أخرى والتعويض عن الأخطار المهنية والتعويض عن المسؤولية، وإحداث تعويضات جديدة في إطار تنزيل الوظيفة الصحية، ولا سيما عن التنقل ومرافقة المرضى والأقدمية وعن خطر الطريق وعن العمل في المصالح الشاقة…
خلق نظام أساسي محفز لموظفي الإدارة المركزية الموافقة

بعد صدور الهيكلة الجديدة لوزارة الصحة

خلق نظام أساسي جديد بتحفيزات جديدة مع الاستفادة من نفس امتيازات باقي مهني الصحة.
وموافقة الحكومة على : مواصلة النقاش حول باقي النقط المطلبية المشتركة والفئوية ذات الأثر المالي وتلك التي من دون أثر مالي لفائدة مهنيي الصحة.
كما طالب التنسيق بالمصادقة في أقرب مجلس حكومي على المرسوم الخاص بالملحقين العلميين

 

مقالات ذات صلة