بايدن: لن أنسحب من السباق الرئاسي إلا إذا نزل الله سبحانه وتعالى وأمرني بذلك ـ (فيديو)

بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الجمعة، في مقابلة مع قناة “إيه بي سي” إنّه “لا يوجد أحد مؤهّل” أكثر منه “لكي يكون رئيسا أو للفوز” في الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة.

وقال بايدن (81 عاما) للمذيع جورج ستيفانوبولوس في مقابلة مسجلة في ماديسون بولاية ويسكونسن “لا يوجد مؤشر على أي حالة خطيرة. كنت مرهقا. لم أستمع إلى غرائزي فيما يتعلق بالاستعداد… كانت ليلة سيئة”.

وأضاف بايدن بصوت أجش وهو يتعثر بين الحين والآخر في كلماته “لقد قضيت ليلة سيئة. لا أعرف السبب”.

وسعيا منه لتبرير الأداء المخيّب الذي قدّمه خلال المناظرة، أشار بايدن إلى أنه كان مرهقا بسبب إصابته بنزلة برد ورحلات السفر الطويلة.

وقال “كنتُ مريضا وينتابني شعور سيّئ”. كنّا نحاول أن نتبيّن ما الخطب. أجروا فحصا ليروا إن كنتُ مصابا بعدوى أم لا، فيروس ما. لكن لم أكُن مصابا. كانت لديّ نزلة برد حادّة”.

وسأل ستيفانوبولوس بايدن بلطف ولكن مرارا وتكرارا حول ما إذا كان واقعيا في اعتقاده بأنه قادر على التغلب على ترامب، في ظل اتساع الفارق بين نسب تأييد الاثنين في استطلاعات الرأي وتزايد القلق لدى الديمقراطيين.

وقال بايدن لستيفانوبولوس في المقابلة “لا أعتقد أن أي شخص أكثر تأهيلا”، مضيفا أن استطلاعات الرأي غير دقيقة.

وشدّد بايدن الذي تعرّض لانتقادات على خلفيّة مقدرته العقليّة بعد مناظرته السيّئة ضدّ خصمه الجمهوري دونالد ترامب، على أنّ وظيفته تُشبه “الخضوع لاختبار إدراكيّ كلّ يوم”، وذلك عندما سأله ستيفانوبولوس عمّا إذا كان مستعدا للخضوع لهذا النوع من الاختبارات.

وتابع الديموقراطي “أنا أخضع لاختبار إدراكيّ كلّ يوم (…) أنا لا أقوم بحملتي الانتخابيّة فحسب، بل أقود العالم”.

وتحدّث بايدن بطلاقة أكثر مقارنة بمناظرته التلفزيونيّة الفاشلة مع ترامب في 27 حزيران/يونيو، لكن رغم ذلك كان صوته مشوشا وجُمَله غير مكتملة في بعض الأحيان أو مفكّكة بعض الشيء.

وخلال 22 دقيقة، دافع بايدن بشدّة في المقابلة عن ترشّحه لولاية ثانية في مواجهة ترامب، في حين أنّ بعض الأعضاء المُنتخبين في معسكره يطالبونه بالانسحاب.

وردا على سؤال حول مناظرته الكارثيّة مع الرئيس السابق في 27 حزيران/يونيو، قال إنّها كانت “أمسية سيّئة”، بسبب نزلة برد وإرهاق شديد.

وشدّد الرئيس الأمريكي على أنّه “لا يُصدّق” استطلاعات الرأي التي تمنح مُنافسه الأفضليّة على الصعيد الوطني وفي الولايات الرئيسيّة.

خلال المقابلة، سأل ستيفانوبولوس بايدن إذا كان سينسحب من السباق الرئاسي في حال تشكّلت لديه قناعة بأنّه لن يستطيع التغلّب على ترامب. فأجاب بايدن “حسنا، هذا يعتمد. إذا نزل الله سبحانه وتعالى وأمرني بذلك، قد أفعل ذلك”. وأضاف أنه لم يشاهد المناظرة التلفزيونيّة التي جمعته مع خصمه، قائلًا “لا أعتقد أنّني شاهدتها، لا”.

وخلال المقابلة، سلط بايدن الضوء على سجله في منصبه، قائلا إنه قام بتوسيع حلف شمال الأطلسي ونما الاقتصاد ولديه خطة سلام للشرق الأوسط. وتحدث عن توسيع الرعاية الصحية وإجراء تغييرات على النظام الضريبي إذا فاز بولاية ثانية.

مقالات ذات صلة