يمكن الحصول عليها خلال ثلاث سنوات.. قانون الجنسية الجديد في ألمانيا يدخل حيز التنفيذ

يدخل قانون الجنسية الجديد في ألمانيا، الذي ينص على الحق في التجنس بعد خمس سنوات من الإقامة في البلاد – بدلاً من ثماني سنوات – بشرط استيفاء مقدم الطلب جميع الشروط، حيز التنفيذ اعتباراً من غد الخميس المقبل.

وسيمكن القانون الجديد من تجنيس العديد من المهاجرين في هذا البلد الأوروبي؛ من ضمنهم المهاجرون المغاربة، خاصة في ظل التعديلات التي جاء بها.

وقالت أنيته كيندل، رئيسة مكتب شؤون الهجرة في هامبورج: “مع دخول قانون الجنسية الاتحادي الجديد حيز التنفيذ، نتوقع أن يرتفع عدد طلبات التجنس وحالات منح الجنسية بشكل كبير مرة أخرى في عام 2024”.

وحصل على الجنسية الألمانية في مدينة هامبورج العام الماضي 7537 شخصا، فيما سجلت المدينة خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام 3128 حالة تجنيس.

ويرى متابعون أن خطة إصلاح قانون الجنسية الألماني لتسهيل عملية تجنيس المهاجرين المقيمين بطريقة قانونية تأتي في إطار محاولة سد الخصاص الذي تعاني منه ألمانيا على مستوى اليد العاملة، يؤكد آخرون أن الخطة تنطوي أيضا على أبعاد انتخابية وسياسية تروم محاولة تطويق صعود اليمين المتطرف واستغلال المهاجرين كونهم كتلة انتخابية مهمة من أجل تحقيق هذا الهدف.

مقالات ذات صلة